التحقیق فی نفی التحریف (1)

پدیدآورالسیدعلی المیلانی

نشریهمجله تراثنا

شماره نشریه6

تاریخ انتشار1389/02/15

منبع مقاله

share 739 بازدید
التحقیق فی نفی التحریف (1)

السید علی المیلانی

بسم الله الرحمن الرحیم
الحمد لله رب العالمین ، والصلاة والسلام على محمد وآله الطیبین الطاهرین ، ولعنة الله على أعدائهم أجمعین ، من الاولین والاخرین.
أما بعد ،
فإن الله عزوجل أرسل نبیه العظیم صلى الله علیه وآله وسلم « بالهدى ودین الحق لیظهره على الدین کله ولو کره المشرکون » (1) وأنزل علیه القرآن « حجة الله على خلقه ، أخذ علیه میثاقهم ، وأرتهن علیهم أنفسهم ، أتم نوره ، وأکمل به دینه » (2).
وکما کتب سبحانه لدینه الخلود ، لکونه خیر الادیان وأتمها وقال : « ومن یبتغ غیر الاسلام دینا فلن یقبل منه وهو فی الاخرة من الخاسرین » (3) کذلک تعهد بحفظ القرآن الذی وصفه أمیر المؤمنین علیه السلام بأنه « أثافی الاسلام وبنیانه » (4) حیث قال « إنا نحن نزلنا الذکر وإنا له لحافظون » (5).
وکان النبی صلى الله علیه وآله یعلم الناس القرآن ، وینظم أمور المجتمع على ضوء تعالیمه ، فکان کلما نزل علیه الوحی حفظ الایة الکریمة أو السورة المبارکة ، وأمر الکتبة بکتابتها ثم أبلغها الناس ، وأقرأها القراء واستحفظهم إیاها ، وهم یقومون بدورهم بنشر ما حفظوه ووعوه ، وتعلیمه لسائر المسلمین حتى النساء والصبیان.
وهکذا کانت الایات تحفظ بألفاظها ومعانیها ، وکانت أحکام الاسلام وتعالیمه تنشر وتطبق فی المجتمع الاسلامی.
غیر أنه صلى الله علیه وآله کان یلقی إلى سیدنا أمیر المؤمنین علیه السلام ـ إبتداء أو کلما سأله ـ تفسیر الایات وحقائقها ، والنسب الموجودة فیما بینها ، من المحکم والمتشابه ، والناسخ والمنسوخ ، والمطلق والمقید ، والمجمل والمبین ، إلى غیر ذلک... یقول علیه السلام :
« وقد علمتم موضعی من رسول الله صلى الله علیه وآله بالقرابة القریبة ، والمنزلة الخصیصة ، وضعنی فی حجره وأنا ولد ، یضمنی إلى صدره ویکنفنی فی فراشه ، ویمسنی جسده ، ویشمنی عرفه ، وکان یمضغ الشیء ثم یلقمنیه ، وما وجد لی کذبة فی قول ، ولا خطلة فی فعل ، ولقد قرن الله به صلى الله علیه وآله من لدن أن کان فطیما أعظم ملک من ملائکته ، یسلک به طریق المکارم ومحاسن أخلاق العالم ، لیله ونهاره ولقد کنت أتبعه اتباع الفصیل أثر امه ، یرفع لی فی کل یوم من أخلاقه علما ویأمرنی بالاقتداء به.
ولقد کان یجاور فی کل سنة بحراء ، فأراه ولا یراه غیری ، ولم یجمع بیت واحد یومئذ فی الاسلام غیر رسول الله صلى الله علیه وآله وخدیجة وأنا ثالثهما ، أرى نور الوحی والرسالة ، وأشم ریح النبوة ، ولقد سمعت رنة الشیطان حین نزل الوحی علیه صلى الله علیه وآله ، فقلت : یارسول الله ما هذه الرنة ؟ فقال : هذا الشیطان قد أیس من عبادته ، إنک تسمع ما أسمع وترى ما أرى ، إلا أنک لست بنبی ، ولکنک لوزیر ، وإنک لعلى خیر... » (6).
وبذلک توفرت فی شخصه ـ دون غیره ـ الاعلمیة بالکتاب والسنة ، التی هی من اولى الصفات المؤهلة للامامة وقیادة الامة بعد النبی صلى الله علیه وآله.
***
وتوفی النبی صلى الله علیه وآله ، وتقمص الذین کان یلهیم الصفق بالاسواق عن تعلم القرآن وأحکام الدین ـ حتى أبسط مسائله الیومیة ـ الخلافة ، وآل أمرها إلى ما آل إلیه... فقام سیدنا أمیر المؤمنین علیه السلام مقام النبی صلى الله علیه وآله فی حفظ الکتاب والسنة وتعلیمهما الناس ، والترغیب فیهما ، والحث علیهما... فهو من جهة یبادر إلى جمع القرآن مضیفا إلیه ما سمعه من النبی صلى الله علیه وآله حول آیاته من التفسیر والتأویل وغیر ذلک ، ویدرس جماعة من أهل بیته وأصحابه ومشاهیر الصحابة مما وعاه عن النبی صلى الله علیه وآله من علوم الکتاب والسنة ، حتى کان من أعلامهم الحسن والحسین علیهما السلام ، و عبدالله بن العباس ، و عبدالله بن مسعود ، وأمثالهم.
ومن جهة اخرى یراقب ما یصدر عن الحکام وغیرهم عن کثب ، کی ینفی عن الدین تحریف الغالین ، وانتحال المبطلین ، وتأویل الجاهلین.
فکان علیه السلام المرجع الاعلى لعموم المسلمین فی جمیع امورهم الدینیة حتى اضطر بعض أعلام الحفاظ إلى الاعتراف بذلک وقال : « وسؤال کبار الصحابة له ، ورجوعهم إلى فتاواه وأقواله ، فی المواطن الکثیرة ، والمسائل المعضلات ، مشهور » (7).
وهکذا... کان سعی أمیر المؤمنین علیه السلام فی حفظ القرآن بجمیع معانی الکلمة ، وهکذا کان غیره من أئمة أهل البیت علیهم السلام.
وکان الاهتمام بالقرآن العظیم من أهم أسباب تقدم الاسلام ورقی المسلمین ، کما کان التلاعب بالعهدین من أهم الامور التی أدت إلى انحطاط الیهود والنصارى ، فأصبح الهجوم على القرآن نقطة التلاقی بین الیهود والنصارى والمناوئین للاسلام والمسلمین ، لانهم إن نجحوا فی ذلک فقد طعنوا الاسلام فی الصمیم.
لکن الله سبحانه قد تعهد بحفظ القرآن وأن « لا یأتیه الباطل من بین یدیه ولا من خلفه » (8) فاندحروا فی جمیع المیادین صاغرین ، والحمد لله رب العالمین.
لکن « اسطورة تحریف القرآن » ما زالوا یرددونها بین حین وآخر ، وعلى لسان بعض الکتاب المتظاهرین باسم الاسلام ویاللاسف ، یستأجرونهم لتوجیه الضربة إلى القرآن والاسلام من الداخل ، ولإلقاء الفتنة فیما بینهم ، ولذا تراهم ـ فی الاغلب ـ اناسا حاقدین على آل البیت ومذهبهم وأتباعهم.
ونحن فی هذا البحث تعرضنا لهذه « الاسطورة » وکأنها « مسألة » جدیرة بالبحث والتعقیب والتحقیق ، ودرسنا کل ما قیل أو یمکن أن یقال فی هذا الباب دراسة موضوعیة ، فوجدنا الادلة على نفی التحریف من الکتاب والسنة ـ وغیرهما ـ کثیرة وقویمة ، ولیس فی المقابل إلا روایات غیر صالحة لمعارضة تلک الادلة ، إن لم تکن ضعیفة أو قابلة للحمل على بعض الوجوه
إن القول بعدم تحریف القرآن هو مذهب المسلمین عامة ، لکن المشکلة هی أن أکثر هذه الروایات مخرجة فی الکتب الموصوفة بـ « الصحة » عن أهل السنة ، مسندة إلى جماعة من الصحابة ، وعلى رأسهم من اعترف منهم بأن « کل الناس أفقه منه حتى ربات الحجال »... لکن الحق عدم صحة تلک الاحادیث أیضا ، وأن تلک الکتب ـ کغیرها ـ تشتمل على أباطیل وأکاذیب ، وسندلل على ذلک فی موضعه إن شاء الله.
فإلى القراء الکرام الحلقة الاولى من هذا البحث الذی کتبته قبل خمسة عشر عاما تقریبا ، ووضعته فی بابین ، عنوان أحدهما : الشیعة والتحریف ، وعنوان الاخر : أهل السنة والتحریف ، وفی کل باب فصول...
وأسأل الله أن یوفقنا جمیعاً لما فیه رضاه ، إنه سمیع مجیب.

الباب الاول

الشیعة والتحریف

الفصل الاول

کلمات أعلام الشیعة فی نفی التحریف

من الواضح أنه لایجوز إسناد عقیدة أو قول إلى طائفة من الطوائف إلا على ضوء کلمات أکابر علماء تلک الطائفة ، وبالاعتماد على مصادرها المعتبرة.
ولقد تعرض علماء الشیعة منذ القرن الثالث إلى یومنا الحاضر لهذا الموضوع فی کتبهم فی عدة من العلوم ، ففی کتب الاعتقادات یتطرقون إلیه حیثما یذکرون الاعتقاد فی القرآن الکریم ، وفی کتب الحدیث حیث یعالجون الاحادیث الموهمة للتحریف بالنظر فی أسانیدها ومدالیلها ، وفی بحوث الصلاة من کتب الفقه باعتبار وجوب قراءة سورة کاملة من القرآن فی الصلاة بعد قراءة سورة الحمد ، وفی کتب اصول الفقه حیث یبحثون عن حجیة ظواهر ألفاظ الکتاب.
وهم فی جمیع هذه المواضع ینصون على عدم نقصان القرآن الکریم ، وفیهم من یصرح بأن من نسب إلى الشیعة أنهم یقولون بأن القرآن أکثر من هذا الموجود بین الدفتین فهو کاذب ، وفیهم من یقول بأن علیه إجماع علماء الشیعة بل المسلمین ، وفیهم من یستدل على النفی بوجوه من الکتاب والسنة وغیرهما ، بل لقد أفرد بعضهم هذا الموضوع بتألیف خاص.
وعلى الجملة ، فإن الشیعة الامامیة تعتقد بعدم تحریف القرآن ، وأن الکتاب الموجود بین أیدینا هو جمیع ما أنزله الله عزوجل على نبینا محمد صلى الله علیه وآله وسلم من دون أی زیادة أو نقصان.
هذه عقیدة الشیعة فی ماضیهم وحاضرهم ، کما جاء التصریح به فی کلمات کبار علمائها ومشاهیر مؤلفیها ، منذ أکثر من ألف عام حتى العصر الاخیر.
یقول الشیخ محمد بن علی بن بابویه القمی ، الملقب بالصدوق ـ المتوفى سنة 381 ـ : « إعتقادنا أن القرآن الذی أنزله الله على نبیه صلى الله علیه وآله هو ما بین الدفتین ، وهو ما فی أیدی الناس ، لیس بأکثر من ذلک... ومن نسب إلینا أنا نقول إنه أکثر من ذلک فهو کاذب » (9).
ویقول الشیخ محمدبن محمد بن النعمان ، الملقب بالمفید ، البغدادی ـ المتوفى سنة 413 ـ : « وقد قال جماعة من أهل الامامة : إنه لم ینقص من کلمة ، ولا من آیة ، ولا من سورة ، ولکن حذف ما کان مثبتا فی مصحف أمیر المؤمنین علیه السلام من تأویله ، وتفسیرمعانیه على حقیقة تنزیله ، وذلک کان ثابتا منزلا وإن لم یکن من جملة کلام الله تعالى الذی هو القرآن المعجز.
وعندی أن هذا القول أشبه من مقال من ادعى نقصان کلم من نفس القرآن على الحقیقة دون التأویل ، وإلیه أمیل والله أسأل توفیقه للصواب » (10).
ویقول الشریف المرتضى علی بن الحسین الموسوی ، الملقب بعلم الهدى ـ المتوفى سنة 436 ـ : « إن العلم بصحة نقل القرآن کالعلم بالبلدان ، والحوادث الکبار والوقائع العظام ، والکتب المشهورة ، وأشعار العرب المسطورة ، فإن العنایة اشتدت والدواعی توفرت على نقله وحراسته ، وبلغت إلى حد لم یبلغه فی ما ذکرناه ، لان القرآن معجزة النبوة ، ومأخذ العلوم الشرعیة والاحکام الدینیة ، وعلماء المسلمین قد بلغوا فی حفظه وحمایته الغایة ، حتى عرفوا کل شیء اختلف فیه من إعرابه وقراءته وحروفه وآیاته ، فکیف یجوز أن یکون مغیرا أو منقوصا مع العنایة الصادقة والضبط الشدید ؟ ! ».
وقال : « إن العلم بتفصیل القرآن وأبعاضه فی صحة نقله کالعلم بجملته ، وجرى ذلک مجرى ما علم ضرورة من الکتب المصنفة ککتابی سیبویه والمزنی ، فإن أهل العنایة بهذا الشأن یعلمون من تفصیلها ما یعلمونه من جملتها ، حتى لو أن مدخلا أدخل فی کتاب سیبویه بابا فی النحو لیس من الکتاب لعرف ومیز ، وعلم أنه ملحق ولیس فی أصل الکتاب ، وکذلک القول فی کتاب المزنی ، ومعلوم أن العنایة بنقل القرآن وضبطه أصدق من العنایة بضبط کتاب سیبویه ودواوین الشعراء ».
وقال : « إن القرآن کان على عهد رسول الله صلى الله علیه وآله مجموعا مؤلفا على ما هو علیه الان... ». « واستدل على ذلک بأن القرآن کان یدرس ویحفظ جمیعه فی ذلک الزمان ، حتى عین على جماعة من الصحابة فی حفظهم له ، وأنه کان یعرض على النبی صلى الله علیه وآله وسلم ویتلى علیه ، وأن جماعة من الصحابة مثل عبدالله بن مسعود واُبیّ بن کعب وغیرهما ختموا القرآن على النبی صلى الله علیه وآله وسلم عدة ختمات.
کل ذلک یدل بأدنى تأمل علىأنه کان مجموعا مرتبا غیر مبتور ولا مبثوث ».
« وذکر أن من خالف فی ذلک من الامامیة والحشویة لا یعتد بخلافهم ، فإن الخلاف فی ذلک مضاف إلى قوم من أصحاب الحدیث ، نقلوا أخبارا ضعیفة ظنوا بصحتها ، لا یرجع بمثلها عن المعلوم المقطوع على صحته » (11).
ولقد عرف واشتهر هذا الرأی عن الشریف المرتضى حتى ذکر ذلک عنه کبار علماء أهل السنة ، وأضافوا أنه کان یکفر من قال بتحریف القرآن ، فقد نقل ابن حجر العسقلانی عن ابن حزم قوله فیه : « کان من کبار المعتزلة الدعاة ، وکان إمامیا ، لکنه یکفر من زعم أن القرآن بدل أو زید فیه ، أو نقص منه ، وکذا کان صاحباه أبوالقاسم الرازی وأبو یعلى الطوسی » (12).
ویقول الشیخ محمد بن الحسن أبوجعفر الطوسی ، الملقب بشیخ الطائفة المتوفى سنة 460 فی مقدمة تفسیره : « والمقصود من هذا الکتاب علم معانیه وفنون أغراضه ، وأما الکلام فی زیادته ونقصانه فمما لا یلیق به أیضا ، لان الزیادة فیه مجمع على بطلانها ، والنقصان منه فالظاهر أیضا من مذهب المسلمین خلافه ، وهو الالیق بالصحیح عن مذهبنا ، وهو الذی نصره المرتضى ـ رحمه الله تعالى ـ وهو الظاهر من الروایات.
غیر أنه رویت روایات کثیرة من جهة الخاصة والعامة بنقصان کثیر من آی القرآن ، ونقل شیء منه من موضع إلى موضع ، طریقها الاحاد التی لا توجب علما ولا عملا ، والاولى الاعراض عنها وترک التشاغل بها لانه یمکن تأویلها ، ولوصحت لما کان ذلک طعنا على ما هو موجود بین الدفتین ، فإن ذلک معلوم صحته لا یعترضه أحد من الامة ولا یدفعه » (13).
ویقول الشیخ الفضل بن الحسن أبوعلی الطبرسی ، الملقب بأمین الاسلام ـ المتوفى سنة 548 ـ ما نصه : «... ومن ذلک الکلام فی زیادة القرآن ونقصانه ، فإنه لا یلیق بالتفسیر ، فأما الزیادة فمجمع على بطلانها ، وأما النقصان منه فقد روى جماعة من أصحابنا وقوم من حشویة العامة : إن فی القرآن تغییرا ونقصانا...
والصحیح من مذهب أصحابنا خلافه ، وهو الذی نصره المرتضى ـ قدس الله روحه ـ واستوفى الکلام فیه غایة الاستیفاء فی جواب المسائل الطرابلسیات » (14).
والقول بعدم التحریف لازم کلام الشیخ الحسن بن یوسف ، الشهیر بالعلامة الحلی ـ المتوفى سنة 726 ـ فی کتابه « نهایة الاصول » کما سیأتی الاشارة إلیه.
ویقول الشیخ زین الدین البیاضی العاملی ـ المتوفى سنة 877 ـ فی قوله تعالى « وإنا له لحافظون » : « أی إنا لحافظون له من التحریف والتبدیل والزیادة والنقصان » (15).
وألف الشیخ علی بن عبد العالی الکرکی العاملی ، الملقب بالمحقق الثانی ـ المتوفى سنة 940 ـ رسالة فی نفی النقیصة فی القرآن الکریم ، حکاها عنه السید محسن الاعرجی البغدادی فی کتابه « شرح الوافیة فی علم الاصول ».
واعترض فی الرسالة على نفسه بما یدل على النقیصة من الاخبار ، فأجاب : « بأن الحدیث إذا جاء على خلاف الدلیل والسنة المتواترة أو الاجماع ، ولم یمکن تأویله ولا حمله على بعض الوجوه. وجب طرحه » (16).
وبه صرح الشیخ فتح الله الکاشانی ـ المتوفى سنة 988 ـ فی مقدمة تفسیره « منهج الصادقین » ، وبتفسیر الایة « وإنا له لحافظون ».
وهو صریح السید نور الله التستری ، المعروف بالقاضی الشهید ـ المستشهد سنة 1019 ـ فی کتابه « إحقاق الحق » فی الامامة والکلام.
ویقول الشیخ محمد بن الحسین ، الشهیر ببهاء الدین العاملی ـ المتوفى سنة 1030 ـ : « الصحیح أن القرآن العظیم محفوظ عن ذلک ، زیادة کان أونقصانا ، ویدل علیه قوله تعالى : « وإنا له لحافظون » . وما اشتهر بین الناس من إسقاط إسم أمیر المؤمنین علیه السلام منه فی بعض المواضع مثل قوله تعالى : یا أیها الرسول بلغ ما انزل إلیک ـ فی علی ـ ، وغیر ذلک فهو غیر معتبر عند العلماء » (17).
ویقول العلامة التونی ـ المتوفی سنة 1071 ـ صاحب کتاب « الوافیة فی الاصول » : « والمشهور أنه محفوظ ومضبوط کما انزل ، لم یتبدل ولم یتغیر ، حفظه الحکیم الخبیر ، قال الله تعالى : إنا نحن نزلنا الذکر وإنا له لحافظون ».
ویقول الشیخ محمد محسن الشهیر بالفیض الکاشانی ـ المتوفى سنة 1019 ـ بعد الحدیث عن البزنطی ، قال : دفع إلی أبو الحسن علیه السلام مصحفا وقال : لا تنظر فیه ، ففتحته وقرأت فیه : لم یکن الذین کفروا ... فوجدت فیها اسم سبعین رجلا...
قال : « لعل المراد أنه وجد تلک الاسماء مکتوبة فی ذلک المصحف تفسیرا للذین کفروا والمشرکین مأخوذة من الوحی ، لا أنها کانت من أجزاء القرآن وعلیه یحمل ما فی الخبرین السابقین...
وکذلک کل ما ورد من هذا القبیل عنهم علیهم السلام ، فإنه کله محمول على ما قلناه ، لانه لو کان تطرق التحریف والتغییر فی ألفاظ القرآن لم یبق لنا اعتماد على شیء منه ، إذ على هذا یحتمل کل آیة منه أن تکون محرفة ومغیرة ، وتکون على خلاف ما أنزله الله ، فلا یکون القرآن حجة لنا ، وتنتفی فائدته وفائدة الامر باتباعه والوصیة به ، وعرض الاخبار المتعارضة علیه ».
ثم استشهد ـ رحمه الله تعالى ـ بکلام الشیخ الصدوق المتقدم ، وبعض الاخبار (18).
وقال فی « الاصفى » بتفسیر قوله تعالى « وإنا له لحافظون » : « من التحریف والتغییر والزیادة والنقصان » (19).
ویقول الشیخ محمد بن الحسن الحر العاملی ـ المتوفى سنة 1104 ـ ما تعریبه : « إن من تتبع الاخبار وتفحص التواریخ والاثار علم ـ علماً قطعیاً ـ بأن القرآن قد بلغ أعلى درجات التواتر ، وأن آلاف الصحابة کانوا یحفظونه ویتلونه ، وأنه کان على عهد رسول الله صلى الله علیه وآله وسلم مجموعا مؤلفا » (20).
وقال الشیخ محمد باقر المجلسی ـ المتوفى سنة 1111 ـ بعد أن أخرج الاحادیث الدالة على نقصان القرآن ـ ما نصه : « فإن قال قائل : کیف یصح القول بأن الذی بین الدفتین هو کلام الله تعالى علىالحقیقة من غیر زیادة ولا نقصان وأنتم تروون عن الائمة علیهم السلام أنهم قرأوا : کنتم خیر أئمة اخرجت للناس ، وکذلک : جعلناکم أئمة وسطا ، وقرأوا : ویسئلونک الانفال ، وهذا بخلاف ما فی المصحف الذی فی أیدی الناس ؟.
قیل له : قد مضى الجواب عن هذا ، وهو : إن الاخبار التی جاءت بذلک أخبار آحاد لا یقطع على الله تعالى بصحتها ، فلذلک وقفنا فیها ولم نعدل عما فی المصحف الظاهر على ما امرنا به حسب ما بیناه.
مع أنه لا ینکر أن تأتی القراءة علىوجهین منزلتین ، أحدهما ، ما تضمنه المصحف ، والثانی : ما جاء به الخبر ، کما یعترف مخالفونا به من نزول القرآن على وجوه شتى... » (21).
وهو ظاهرکلام السید علی بن معصوم المدنی الشیرازی ـ المتوفى سنة 1118 ـ فی « شرح الصحیفة السجادیة » فلیراجع (22).
وإلیه ذهب السید أبوالقاسم جعفر الموسوی الخونساری ـ المتوفى سنة 1157 ـ فی کتابه « مناهج المعارف » فلیراجع.
وقال السید محمد مهدی الطباطبائی ، الملقب ، ببحر العلوم ـ المتوفى سنة 1212 ـ ما نصه : « الکتاب هو القرآن الکریم والفرقان العظیم والضیاء والنور والمعجز الباقی على مر الدهور ، وهو الحق الذی لا یأتیه الباطل من بین یدیه ولا من خلفه تنزیل من لدن حکیم حمید ، أنزله بلسان عربی مبین هدى للمتقین وبیانا للعالمین... ـ ثم ذکر روایتی : القرآن أربعة أرباع ، و : القرآن ثلاثة أثلاث ، الاتیتین ، وقال ـ والوجه حمل الاثلاث والارباع على مطلق الاقسام والانواع وإن اختلف فی المقدار... » (23).
وقال الشیخ الاکبر الشیخ جعفر ، المعروف بکاشف الغطاء ـ المتوفى سنة 1228 ـ ما نصه : « لا ریب فی أن القرآن محفوظ من النقصان بحفظ الملک الدیان ، کما دل علیه صریح الفرقان وإجماع العلماء فی جمیع الازمان ، ولا عبرة بالنادر وما ورد من أخبار النقیصة تمنع البدیهة من العمل بظاهرها » (24).
وقال السید محسن الاعرجی الکاظمی ـ المتوفى سنة 1228 ـ ما ملخصه :
« وإنما الکلام فی النقیصة ، وبالجملة فالخلاف إنما یعرف صریحا من علی بن إبراهیم فی تفسیره ، وتبعه على ذلک بعض المتأخرین تمسکا بأخبار آحاد رواها المحدثون على غرها ، کما رووا أخبار الجبر والتفویض والسهو والبقاء على الجنابة ونحو ذلک ».
ثم ذکر أن القوم إنما ردوا مصحف علی علیه السلام « لما اشتمل علیه من التأویل والتفسیر ، وقد کان عادة منهم أن یکتبوا التأویل مع التنزیل ، والذی یدل على ذلک قوله علیه السلام فی جواب الثانی : ولقد جئت بالکتاب کملا مشتملا على التأویل والتنزیل ، والمحکم والمتشابه ، والناسخ والمنسوخ. فإنه صریح فی أن الذی جاءهم به لیس تنزیلا کله » (25).
وقال السید محمد الطباطبائی ـ المتوفی سنة 1242 ـ ما ملخصه : « لا خلاف أن کل ما هو من القرآن یجب أن یکون متواترا فی أصله وأجزائه ، وأما فی محله ووضعه وترتیبه ، فکذلک عند محققی أهل السنة للقطع بأن العادة تقضی بالتواتر فی تفاصیل مثله ، لان هذا المعجز العظیم الذی هو أصل الدین القویم والصراط المستقیم مما توفر الدواعی على نقل جمله وتفاصیله ، فما نقل آحادا ولم یتواتر یقطع بأنه لیس من القرآن قطعا » (26).
وقال الشیخ إبراهیم الکلباسی الاصبهانی ـ المتوفى سنة 1262 ـ : «... إن النقصان فی الکتاب مما لا أصل له » (27).
وصرح السید محمد الشهشهانی ـ المتوفى سنة 1289 ـ بعدم تحریف القرآن الکریم فی بحث القرآن من کتابه « العروة الوثقى » ، ونسب ذلک إلى جمهور المجتهدین (28).
وصرح السید حسین الکوه کمری ـ المتوفى سنة 1299 ـ بعدم تحریف القرآن ، واستدل على ذلک بامور نلخصها فیما یلی :
1 ـ الاصل ، لکون التحریف حادثا مشکوکاً فیه.
2ـ الاجماع.
3ـ منافاة التحریف لکون القرآن معجزة.
4ـ قوله تعالى : « لا یأتیه الباطل من بین یدیه ولا من خلفه ».
5 ـ أخبار الثقلین.
6 ـ الاخبار الناطقة بالامر بالاخذ بهذا القرآن (29).
وإلیه ذهب الشیخ موسى التبریزی ـ المتوفى سنة 1307 ـ فی « شرح الرسائل فی علم الاصول ».
وأثبت عدم التحریف بالادلة الوافیة السید محمد حسین الشهرستانی الحائری ـ المتوفى سنة 1315 ـ فی رسالة له اسمها « رسالة فی حفظ الکتاب الشریف عن شبهة القول بالتحریف » (30).
وقال الشیخ محمد حسن الاشتیانی ـ المتوفى سنة 1319 ـ : « المشهور بین المجتهدین والاصولیین ، بل أکثر المحدثین عدم وقوع التغییر مطلقا ، بل ادعى غیر واحد الاجماع على ذلک » (31).
وإلیه ذهب الشیخ محمد حسن بن عبدالله المامقانی النجفی ـ المتوفى سنة 1323 ـ فی کتابه « بشرى الوصول إلى أسرار علم الاصول ».
وبه صرح السید محمد باقر ، الشهیر بالحجة الطباطبائی ـ المتوفى سنة 1331 ـ فی منظومته الشهیرة فی علم الکلام ، المسماة بـ « مصباح الظلام فی علم الکلام ».
وقال الشیخ عبدالله ابن الشیخ محمد حسن المامقانی المتوفى سنة 1351 ـ بترجمة (الربیع بن خثیم) بعد کلام له : « فتحصل من ذلک کله أن ما صدر من المحدث النوری ـ رحمه الله ـ من رمی الرجل بضعف الایمان ونقص العقل جرأة عظیمة کجرأته على الاصرار على تحریف کتاب الله المجید... » (32).
وقال الشیخ محمد جواد البلاغی ـ المتوفى سنة 1352 ـ ما نصه : « ولئن سمعت من الروایات الشاذة شیئا فی تحریف القرآن وضیاع بعضه ، فلا تقم لتلک الروایات وزناً ، وقل ما یشاء العلم فی اضطرابها ووهنها وضعف رواتها ومخالفتها للمسلمین ، وفیما جاءت به فی روایاتها الواهیة من الوهن وما ألصقته بکرامة القرآن مما لیس له شبه به... » (33).
فهذه طائفة من کلمات أعلام الامامیة فی القرون المختلفة الصریحة فی نفی التحریف عن القرآن الشریف... وهذا هو رأی آخرین منهم :
کالشریف الرضی ، المتوفى سنة 406 هـ.
والشیخ ابن إدریس ـ صاحب « السرائر فی الفقه » ـ ، المتوفى سنة....
والفاضل الجواد ، من علماء القرن الحادی عشر ، فی « شرح الزبدة فی الاصول ».
والشیخ أبی الحسن الخنیزی ، صاحب الدعوة الاسلامیة ، المتوفى سنة 1363 هـ.
والشیخ محمد النهاوندی ، صاحب التفسیر ، المتوفى سنة 1371 هـ.
والسید محسن الامین العاملی ، المتوفى سنة 1371 ، فی کتابه « الشیعة والمنار ».
والشیخ عبدالحسین الرشتی النجفی ، المتوفى سنة... ، فی « کشف الاشتباه فی مسائل جار الله ».
والشیخ محمد حسین کاشف الغطاء ، المتوفى سنة 1373 هـ ، فی « أصل الشیعة واصولها ».
والسید عبدالحسین شرف الدین العاملی ، المتوفى سنة 1381 هـ ، فی « أجوبة مسائل جار الله ».
والشیخ آغا بزرگ الطهرانی ، المتوفى سنة 1389 هـ ، فی رسالته فی « نفی التحریف عن القرآن الشریف ».
والسید محمد هادی المیلانی ، المتوفى سنة 1395 ، فی فتوى له.
والسید محمد حسین الطباطبائی ، المتوفى سنة 1402 هـ ، فی تفسیره الشهیر » المیزان فی تفسیر القرآن ».
وقد تعرض لهذا الموضوع : السید أبوالقاسم الخوئی ـ دام ظلّه ـ فی کتابه « البیان فی تفسیر القرآن ».
ولو أردنا أن ننقل کلمات هؤلاء الاعاظم من علماء الشیعة فی هذا المضمار لطال بنا المقام ، فمثلا یقول الشیخ محمد حسین کاشف الغطاء :
« وإن الکتاب الموجود فی أیدی المسلمین هوالکتاب الذی أنزله الله إلیه للاعجاز والتحدی ولتعلیم الاحکام وتمییز الحلال من الحرام ، وإنه لا نقص فیه ولا تحریف ولا زیادة ، وعلى هذا إجماعهم.
ومن ذهب منهم أو من غیرهم من فرق المسلمین إلى وجود نقص فیه أو تحریف فهو مخطىء یردّه نصّ الکتاب العظیم (إنا نحن نزلنا الذکر وإنا له لحافظون).
والاخبار الواردة من طرقنا أو طرقهم الظاهرة فی نقصه أو تحریفه ضعیفة شاذة ، وأخبارآحاد لا تفید علما ولا عملا ، فأما أن تؤول بنحو من الاعتبار أو یضرب بها الجدار» (34).
ویقول السید شرف الدین : « المسألة الرابعة : نسب إلى الشیعة القول بتحریف القرآن بإسقاط کلمات وآیات...
فأقول : نعوذ بالله من هذا القول ، ونبرأ إلى الله تعالى من هذا الجهل ، وکل من نسب هذا الرأی إلینا جاهل بمذهبنا أو مفتر علینا ، فإن القرآن العظیم والذکر الحکیم متواتر من طرقنابجمیع آیاته وکلماته وسائر حروفه وحرکاته وسکناته تواترا قطعیا عن أئمة الهدى من أهل البیت علیهم السلام لا یرتاب فی ذلک إلا معتوه ، وأئمة أهل البیت کلهم أجمعون رفعوه إلى جدهم رسول الله صلى الله علیه وآله عن الله تعالى ، وهذا أیضا مما لا ریب فیه.
وظواهر القرآن الحکیم فضلا عن نصوصه أبلغ حجج الله تعالى ، وأقوى أدلة أهل الحق بحکم الضرورة الاولیة من مذهب الامامیة ، وصحاحهم فی ذلک متواترة من طریق العترة الطاهرة ، ولذلک تراهم یضربون بظواهر الصحاح المخالفة للقرآن عرض الجدار ولا یأبهون بها ، عملا بأوامر أئمتهم علیهم السلام.
وکان القرآن مجموعا أیام النبی صلى الله علیه وآله على ما هو علیه الان من الترتیب والتنسیق فی آیاته وسوره وسائر کلماته وحروفه ، بلا زیادة ولا نقصان ، ولا تقدیم ولا تأخیر ، ولا تبدیل ولا تغییر.
وصلاة الامامیة بمجردها دلیل على ذلک ، لانهم یوجبون بعد فاتحة الکتاب فی کل من الرکعة الاولى والرکعة الثانیة من الفرائض الخمس ـ سورة واحدة تامة غیر الفاتحة من سائر السور ، ولا یجوز عندهم التبعیض فیها ولا القران بین سورتین على الاحوط ، وفقههم صریح بذلک ، فلولا أن سور القرآن بأجمعها کانت زمن النبی صلى الله علیه وآله على ما هی الان علیه فی الکیفیة والکمیة ما تسنى لهم هذا القول ، ولا أمکن أن یقوم لهم علیه دلیل.
أجل ، إن القرآن عندنا کان مجموعا على عهد الوحی والنبوة ، مؤلفا على ما هو علیه الان ، وقد عرضه الصحابة على النبی صلى الله علیه وآله وتلوه علیه من أوله إلى آخره ، وکان جبرائیل علیه السلام یعارضه صلى الله علیه وآله بالقرآن فی کل عام مرة ، وقد عارضه به عام وفاته مرتین ، وهذا کله من الامور الضروریة لدى المحققین من علماء الامامیة ، ولا عبرة ببعض الجاحدین منهم ، کما لا عبرة بالحشویة من أهل السنة القائلین بتحریف القرآن والعیاذ بالله فإنهم لا یفقهون.
نعم ، لا تخلو کتب الشیعة وکتب السنة من أحادیث ظاهرة بنقص القرآن غیر أنها مما لا وزن لها عند الاعلام من علمائنا أجمع ، لضعف سندها ، ومعارضتها بما هو أقوى منها سندا ، وأکثر عددا ، وأوضح دلالة ، على أنها من أخبار الاحاد ، وخبر الواحد إنما یکون حجة إذا اقتضى عملا ، وهذه لا تقتضی ذلک ، فلا یرجع بهاعن المعلوم المقطوع به ، فلیضرب بظواهرها عرض الحائط » (35).
وسئل السید محمد هادی المیلانی عن رأیه فی المسألة فأجاب بما معربه :
« بسم الله الرحمن الرحیم ، الحمد لله وسلام على عباده الذین اصطفى ، إن الذی نقطع به هو عدم وقوع أی تحریف فی القرآن الکریم ، لا زیادة ولا نقصانا ولا تغییرا فی ألفاظه ، ولو جاء فی بعض الاحادیث ما یفید التحریف فإنما المقصود من ذلک ما وقع من تغییر معانی القرآن حسب الاراء السقیمة والتأویلات الباطلة ، لا تغییر ألفاظه وعباراته.
وأما الروایات الدالة على سقوط آیات أو سور من هذه المعجزة الخالدة فمجهولة أو ضعیفة للغایة ، بل إن تلک الایات والسور المزعومة ـ کالسورتین اللتین رواهما فی « الاتقان » أو تلک السورة التی رویت فی « بستان المذاهب » ، وکذا ما جاء فی غیرهما من الکتب ـ هی وحدها تکشف عن حقیقتها ، إذ لا یشک الخبیر بعد عرضها على اسلوب القرآن البلاغی فی کونها مختلقة باطلة.
هذا على أن أحدا لم یقل بالزیادة ، والقول بنقصانه ـ کما توهمه بعضهم ـ لایمکن الرکون إلیه ، لا سیما بعد الالتفات إلى قوله تعالى « إن علینا جمعه وقرآنه » وقوله تعالى « وإنا له لحافظون » وقوله تعالى « لا یأتیه الباطل من بین یدیه ولا من خلفه » إلى غیرها من الایات.
وبهذا الذی ذکرنا صرح کبار علماء الامامیة منذ الطبقات الاولى کالشیخ المفید والسید المرتضى والشیخ الطوسی والشیخ الطبرسی ، وهم جمیعا یعتقدون بما صرح به رئیس المحدثین الشیخ الصدوق فی کتاب « الاعتقادات » الذی ألفه قبل أکثر من ألف سنة حیث قال : « إعتقادنا أن القرآن الذی أنزله الله تعالى على نبیه محمد صلى الله علیه وآله هو ما بین الدفتین ، وهو ما فی أیدی الناس ، لیس بأکثر من ذلک » إلى أن قال « ومن نسب إلینا أنا نقول أنه أکثر من ذلک فهو کاذب ».
والحاصل : إن من تأمل فی الادلة وراجع تأریخ اهتمام المسلمین فی حیاة الرسول صلى الله علیه وآله وبعده بضبط القرآن وحفظه ودراسته یقطع أن سقوط الکلمة الواحدة منه محال.
ولو أن أحدا وجد حدیثا یفید بظاهره التحریف وظن صحته فقد أخطأ ، وان الظن لا یغنی من الحق شیئا » (36).
والسید أبوالقاسم الخوئی ـ أدام الله ظله ـ بعد أن ذکر أسماء بعض النافین للتحریف من أعلام الامامیة قال : « والحق بعد هذا کله ، إن التحریف بالمعنى الذی وقع النزاع فیه غیر واقع فی القرآن أصلا بالادلة التالیة... » (37) ثم بین أدلة النفی من الکتاب والسنة وغیرهما.
وللسید محمد حسین الطباطبائی بحث فی « أن القرآن مصون عن التحریف » فی فصول ، أورده فی تفسیره القیم ، فی ذیل تفسیر قوله تعالى : « إنا نحن نزلنا الذکر وإنا له لحافظون ». (38)

الفصل الثانی

أدلة الشیعة على نفی التحریف

ذکرنا فی الفصل الاول کلمات لاعلام الامامیة فی نفی التحریف عن القرآن الکریم ، وقد جاء فی بعض تلک الکلمات ـ التی ذکرناها على سبیل التمثیل لا الاستقراء والحصر ـ الاستدلال بوجوه عدیدة على ما ذهبوا إلیه.
والواقع ان الادلة الدالة على عدم وجود النقص فی القرآن الکریم هی من القوة والمتانة ، بحیث یسقط معها ما دل على التحریف بظاهرها عن الاعتبار لو کان معتبرا ومهما بلغ فی الکثرة ، ویبطل القول بذلک حتى لو ذهب إلیه أکثر العلماء.
وقد عقدنا هذا الفصل لایراد تلک الادلة بإیجاز.
(1)

آیات من القرآن الکریم

والقرآن الکریم فیه تبیان لکل شیء ، وما کان کذلک کان تبیانا لنفسه أیضا ، فلنرجع إلیه لنرى هل فیه دلالة على نقصانه أو بالعکس.
أجل إن فی القرآن الحکیم آیات تدل بوضوح على صیانته من کل تحریف ، وحفظه من کل تلاعب ، فهو ینفی کل اشکال التصرف فیه ، ویعلن أنه لا یصیبه ما یشینه ویحط من کرامته حتى الابد.
وتلک الایات هی :
1 ـ قوله تعالى : « إن الذین یلحدون فی آیاتنا لا یخفون علینا. أفمن یلقى فی النار خیر أم من یأتى آمنا یوم القیامة. إعملوا ما شئتم انه بما تعملون بصیر. إن الذین کفروا بالذکر لما جاءهم وانه لکتاب عزیز لا یأتیه الباطل من بین یدیه ولا من خلفه ، تنزیل من حکیم حمید » (39).
واذا کان القرآن العظیم لا یأتیه « الباطل » من بین یدیه ولا من خلفه فإنّ من
أظهر مصادیق « الباطل » هو « وقوع النقصان فیه ».
فهو إذا مصون من قبل الله تعالى عن ذلک منذ نزوله إلى یوم القیامة.
2 ـ قوله تعالى :« إنا نحن نزلنا الذکر وانا له لحافظون » (40).
والمراد من « الذکر » فی هذه الایه الکریمة على الاصح هو « القرآن العظیم » فالله سبحانه أنزله على نبیه الکریم ، وتعهد بحفظه منذ نزوله إلى الابد من کل ما یتنافى وکونه منهاجا خالدا فی الحیاة ودستورا عاما للبشریة جمعاء.
ومن الواضح ان من أهم ما یتنافى وشأن القرآن العظیم وقد سیته الفذة وقوع التحریف فیه وضیاع شیء منه على الناس ، ونقصانه عما أنزله عزوجل على نبیه صلى الله علیه وآله وسلم.
3 ـ قوله تعالى: « لا تحرک به لسانک لتعجل به ، ان علینا جمعه وقرآنه ، فإذا قرأناه فاتبع قرآنه ، ثم ان علینا بیانه » (41).
فعن ابن عباس وغیره فی قوله تعالى : «ان علینا جمعه وقرآنه » ان المعنى : إن علینا جمعه ، وقرآنه علیک حتى تحفظه ویمکنک تلاوته ، فلا تخف فوت شیء منه (42).
* * * *
(2)

الأحادیث عن النبی والأئمة علیهم السلام

والمصدر الثانی من مصادر الاحکام والعقائد الاسلامیة هوالسنة النبویة الشریفة الواصلة إلینا بالطرق والاسانید الصحیحة.
ولذا کان على المسلمین أن یبحثوا فی السنة عما لم یکن فی الکتاب ، وأن یأخذوا منهاتفسیر ما أبهمه وبیان ما أجمله ، فیسیروا على منهاجها ، ویعملوا على وفقها ، عملا بقوله سبحانه « ما آتاکم الرسول فخذوه ، وما نهاکم عنه فانتهوا » (43) وقوله تعالى « وما ینطق عن الهوى إن هو إلا وحی یوحى » (44).
وعلى هذا فإنا لما راجعنا السنة وجدنا الاحادیث المتکثرة الدالة بأقسامها العدیدة على إن القرآن الکریم الموجود بین أیدینا هو ما انزل على النبی صلى الله علیه وآله وسلم من غیر زیادة ونقصان ، وانه کان محفوظا مجموعا على عهده ، صلى الله علیه وآله وسلم وبقی کذلک حتى الان ، وانه سیبقى على ما هو علیه إلى الابد.
وهذه الاحادیث على أقسام وهی :

القسم الاول

أحادیث العرض على الکتاب

لقد جاءت الاحادیث الصحیحة تنص على وجوب عرض الخبرین المتعارضین بل مطلق الاحادیث على القرآن الکریم ، فما وافق القرآن اخذ به وما خالفه اعرض عنه ، فلولا أن سور القرآن وآیاته مصونه من التحریف ومحفوظة من النقصان ما کانت هذه القاعدة التی قررها الائمة من أهل البیت الطاهرین آخذین إیاها من جدهم رسول الله صلى الله علیه وآله وسلم ولا امکن الرکون إلیها والوثوق بها.
ومن تلک الاحادیث المذکورة :
قول الامام الرضا علیه السلام : «... فما ورد علیکم من خبرین مختلفین فاعرضوهما على کتاب الله ، فما کان فی کتاب الله موجودا حلالا أو حراما فاتبعوا ما وافق الکتاب ، وما لم یکن فی الکتاب فاعرضوه على سنن النبی صلى الله علیه وآله.. » (45).
وقول الامام الصادق عن أبیه عن جده عن علی علیهم السلام : « إن على کل حق حقیقة وعلى کل صواب نورا ، فما وافق کتاب الله فخذوه وما خالف کتاب الله فدعوه » (46).
وقول الامام الهادی علیه السلام : «... فاذا وردت حقائق الاخبار والتمست شواهدها من التنزیل ، فوجد لها موافقا وعلیها دلیلا ، کان الاقتداء بها فرضا لا یتعداه إلا أهل العناد... » (47).
وقول الامام الصادق علیه السلام : « إذا ورد علیکم حدیثان مختلفان فاعرضوهماعلى کتاب الله ، فما وافق کتاب الله فخذوه ، وما خالف کتاب الله فذروه.. » (48).
وقول الامام الصادق علیه السلام : «... ینظر ما وافق حکمه حکم الکتاب والسنة ، وخالف العامة فیؤخذ به ، ویترک ما خالف الکتاب والسنة ووافق العامة... » (49).
فهذه الاحادیث ونحوها تدل على إن القرآن الموجود الان هو نفس ما أنزله الله عزوجل على النبی ، صلى الله علیه وآله وسلم. من غیر زیادة ولا نقصان ، لانه لو لم یکن کذلک لم یمکن أن یکون القرآن مرجعا للمسلمین یعرضون علیه الاحادیث التی تصل إلیهم عن النبی صلى الله علیه وآله وسلم فیعرف بذلک الصحیح ویؤخذ به ، والسقیم فیعرض عنه ویترک.

القسم الثانی

حدیث الثقلین

ولم تمر على النبی الکریم والقائد العظیم محمد صلى الله علیه وآله وسلم فرصة إلا وانتهزها للوصیة بالکتاب والعترة الطاهرة والامرباتباعهما والانقیاد لهما والتمسک بها.
لذا تواتر عنه صلى الله علیه وآله وسلم حدیث الثقلین الذی رواه جمهور علماء المسلمین بأسانید متکثرة متواترة ، وألفاظ مختلفة متنوعة عن أکثر من ثلاثین صحابی وصحابیة ، وأحد ألفاظه :
« انی تارک فیکم الثقلین کتاب الله وعترتی أهل بیتی ، ما إن تمسکتم بهما لن تضلوا بعدی أبدا... » (50).
وهذا یقتضی أن یکون القرآن الکریم مدونا فی عهده صلى الله علیه وآله وسلم بجمیع آیاته وسوره حتى یصح إطلاق إسم الکتاب علیه ، ولذلک تکرر ذکر الکتاب فی غیر واحد من سوره الشریفة.
کما انه یقتضی بقاء القرآن کما کان علیه على عهده صلى الله علیه وآله وسلم إلى یوم القیامة ، لتتم به ـ وبالعترة ـ الهدایة الابدیة للامة الاسلامیة والبشریة جمعاء ، ما داموا متمسکین بهما ، کما ینص علیه الحدیث الشریف بألفاظه وطرقه ، وإلا للزم القول بعدم علمه صلى الله علیه وآله وسلم بما سیکون فی امته ، أو إخلاله بالنصح التام لامته ، وهذا لا یقول به إحد من المسلمین.

القسم الثالث

الاحادیث الواردة فی ثواب قراءة السور فی

الصلوات وغیرها

وقد وردت طائفة من الاحادیث فی فضیلة قراءة سور القرآن الکریم فی الصلوات وغیرها ، وثواب ختم القرآن وتلاوته فی شهر رمضان وغیر ذلک.
ولو کان تطرق النقصان فی ألفاظ القرآن لم یبق مجال للاعتماد على شیء من تلک الاحادیث والعمل بها من أجل الحصول على ما تفیده من الاجر والثواب ، لاحتمال أن تکون کل سورة أو کل آیة محرفة عما کانت نازلة علیه.
ومن تلک الاحادیث :
فقد رواه عنه أکثر من ثلاثین من الصحابة واورده من علماء أهل السنة ما یقارب الـ 500 شخصیة من مختلف طبقاتهم منذ زمن التابعین حتى عصرنا الحاضر من مؤرخین ومفسرین ومحدثین غیرهم.
وهذا الاحدیث یدل بوضوح على عصمة الائمة من العترة ووجوب اطاعتهم وامتثال اوامرهم والاهتداء بهدیهم فی الامور الدینیة والدنیویة ، والاخذ بأقوالهم فی الاحکام الشرعیة وغیرها.
کما یدل على بقائهم وعدم خلو الارض منهم إلى یوم القیامة کما هو الحال بالنسبة إلى القرآن.
وقد بحثنا هذا الحدیث مسندا ودلالة فی ثلاثة أجزاء من کتابنا « خلاصة عبقات الانوار فی إمامة الائمة الاطهار » الذی طبع منه حتى الان تسعة أجزاء.
قول الامام الباقر عن أبیه عن جده عن رسول الله صلى الله علیه وآله وسلم :
« من قرأ عشر آیات فی لیلة لم یکتب من الغافلین ، ومن قرأ خمسین آیة کتب من الذاکرین ، ومن قرأ مائة آیة کتب من القانتین ، ومن قرأ مائتی آیة کتب من الخاشعین ، ومن قرأ ثلاثمائة آیة کتب من الفائزین ، ومن قرأ خمسمائة آیة کتب من المجتهدین ، ومن قرأ ألف آیة کتب له قنطار... » (51).
وقول الامام الباقر علیه السلام : « من أوتر بالمعوذتین ، وقل هو الله أحد قیل له : یا عبد الله أبشر فقد قبل الله وترک » (52).
وقول الامام الصادق علیه السلام : «... وعلیکم بتلاوة القرآن ، فان درجات الجنة على عدد آیات القرآن ، فاذا کان یوم القیامة یقال لقارىء القرآن إقرأ وارق ، فکلما قرأ آیة رقى درجة... » (53).
وقول الامام الصادق علیه السلام : « الواجب على کل مؤمن إذاکان لنا شیعة أن یقرأ لیلة الجمعة بالجمعة وسبح إسم ربک الاعلى... فاذا فعل ذلک فانما یعمل بعمل رسول الله صلى الله علیه وآله وسلم ، وکان جزاؤه وثوابه على الله الجنة » (54).
وقول الامام الباقر علیه السلام : « من ختم القرآن بمکة من جمعة إلى جمعة واقل من ذلک واکثر ، وختمه یوم الجمعة ، کتب الله له من الاجر والحسنات من أول جمعة کانت إلى آخر جمعة تکون فیها ، وان ختمه فی سائر الایام فکذلک » (55).
إلى غیر ذلک من الاحادیث وما أکثرها ، وقد ذکر الفقهاء ـ رضی الله تعالى عنهم ـ تفصیل ما یستحب أن یقرأ فی الصلوات الخمس من سور القرآن (56).
کما روى الشیخ الصدوق ـ رحمه الله تعالى ـ ثواب قراءة کل سورة من القرآن بحسب الاحادیث الواردة عن الائمة علیهم السلام (57).
وبهذا القسم من الاحادیث استدل الشیخ الصدوق على ما ذهب إلیه من عدم تحریف القرآن (58).

القسم الرابع

الاحادیث الامرة بالرجوع إلى القرآن الکریم واستنطاقه

وهی کثیرة جدا ، نکتفی هنا منها بما جاء فی کتب وخطب أمیر المؤمنین علیه الصلاة والسلام.
قال علیه السلام فی خطبة له ینبه فیها على فضل الرسول والقرآن :
« أرسله على حین فترة من الرسل ، وطول هجعة من الامم وانتقاض من المبرم فجاءهم بتصدیق الذی بین یدیه ، والنور المقتدى به ، ذلک القرآن.
فاستنطقوه ولن ینطق ، ولکن اخبرکم عنه ، الا إن فیه علم ما یأتی ، والحدیث عن الماضی ، ودواء دائکم ، ونظم ما بینکم » (59).

وقال علیه السلام :

« واعلموا ان هذا القرآن هو الناصح الذی لا یغش ، والهادی الذی لا یضل ، والمحدث الذی لا یکذب ، وما جالس هذا القرآن أحد إلا قام عنه بزیادة أو نقصان : زیادة فی هدى أو نقصان فی عمى ، واعلموا انه لیس على أحد بعد القرآن من فاقة ، ولا لاحد قبل القرآن من غنى ، فاستشفوه من أدوائکم ، واستعینوا به على لأوائکم ، فإن فیه شفاء من أکبر الداء وهو الکفر والنفاق والغی والضلال ، فاسألوا الله به وتوجهوا إلیه بحبه ، ولا تسألوا به خلقه ، إنه ما توجه العباد إلى الله بمثله.
واعلموا إنه مشفع مشفع ، وقائل مصدق ، وإنه من شفع له القرآن یوم القیامة شفع فیه ، ومن محل به القرآن یوم القیامة صدق علیه ، فإنه ینادی مناد یوم القیامة : إلا إن کل حارث مبتلى فی حرثه وعاقبة عمله ، غیر حرثة القرآن ، فکونوا من حرثته واتباعه ، واستدلوه على ربکم ، واستنصحوه على أنفسکم ، واتهموا علیه أرائکم ، واستغشوا فیه أهواء کم » (60).
وقال علیه السلام فی کتاب له إلى الحارث الهمدانی ـ رضی الله عنه ـ :
« وتمسک بحبل القرآن واستنصحه ، واحل حلاله ، وحرم حرامه... » (61).
وقال علیه السلام « ثم أنزل علیه الکتاب نورا لا تطفأ مصابیحه ، وسراجا لا یخبو توقده وبحرا لا یدرک قعره ، ومنهاجا لا یضل نهجه ، وشعاعا لا یظلم ضوؤه ، وفرقانا لایخمد برهانه ، وحقا لا تخذل أعوانه فهو معدن الایمان وبحبوحته ، وینابیع العلم وبحوره ، وریاض العدل وغدرانه ، وأثافی الاسلام وبنیانه ، وأودیة الحق وغیطانه ، وبحر لا ینزفه المستنزفون ، وعیون لا ینضبها الماتحون ، ومناهل لا یغیضها الواردون ، ومنازل لا یضل نهجها القاصدون ، جعله الله ریا لعطش العلماء ، وربیعا لقلوب الفقهاء ومحاج لطرق الصلحاء ، ودواء لیس بعده داء ، ونورا لیسمعه ظلمة وحبلا وثیقا عروته ، ومعقلا منیعا ذروته ، وعزا لمن تولاه ، وسلما لمن دخله ، وهدى لمن إئتم به ، وعذرا لمن إنتحله وبرهانا لمن تکلم به ، وشاهدا لمن خاصم به ، وفلجا لمن حاج به ، وحاملا لمن حمله ، ومطیة لمن أعمله ، وآیة لمن توسم ، وجنة لمن إستلأم ، وعلماً لمن وعى ، وحدیثا لمن روى ، وحکما لمن قضى » (62).
وقال علیه السلام : « فالقرآن آمر زاجر ، وصامت ناطق ، حجة الله على خلقه ، أخذ علیهم میثاقه ، وارتهن علیه أنفسهم ، أتم نوره ، واکمل به دینه ، وقبض نبیه صلى الله علیه وآله وسلم وقد فرغ إلى الخلق من أحکام الهدى به ، فعظموا منه سبحانه ما عظم من نفسه ، فإنه لم یخف عنکم شیئا من دینه ، ولم یترک شیئا رضیه أو کرهه ، إلا وجعل له علما بادیا وآیة محکمة تزجر عنه أو تدعو إلیه... » (63).
فهذه الکلمات البلیغة وامثالها تنص على إن الله تعالى جعل القرآن الکریم نورا یستضاء به ، ومنهاجا یعمل على وفقه ، وحکما بین العباد ، ومرجعا فی المشکلات ، ودلیلا عند الحیرّة ومتبعا عند الفتنة.
وکل ذلک یقتضی أن یکون ما بأیدینا من القرآن هو نفس القرآن الذی نزل على الرسول الاعظم صلى الله علیه وآله وسلم ، وعرفه أمیر المؤمنین وسائر الائمة والصحابة والمسلمون أجمعون.

القسم الخامس

الاحادیث التی تتضمن تمسک الائمة من أهل البیت بمختلف

الایات القرآنیة المبارکة

وروى المحدثون من الامامیة أحادیث متکاثرة جدا عن الائمة الطاهرین تتضمن تمسکهم بمختلف الایات عند المناظرات وفی کل بحث من البحوث ، سواء فی العقائد أو الاحکام أو المواعظ والحکم والامثال.
فهم علیهم السلام تمسکوا بالایات القرآنیة « فی کل باب على ما یوافق القرآن الموجود عندنا ، حتى فی الموارد التی فیها آحاد من الروایات بالتحریف ، وهذا أحسن شاهد على إن المراد فی کثیر من روایات التحریف من قولهم علیهم السلام کذا نزل هو التفسیر بحسب التنزیل فی مقابل البطن والتأویل » (64).

القسم السادس

الاحادیث الواردة عنهم علیهم السلام فی إن ما بأیدی الناس

هو القرآن النازل من عند الله

وصریح جملة من الاحادیث الواردة عن أئمة أهل البیت ، انهم علیهم السلام کانوا یعتقدون فی هذا القرآن الموجود بانه هو النازل من عند الله سبحانه على النبی صلى الله علیه وآله وسلم ، وهذه الاحادیث کثیرة ننقل هنا بعضها :
قال أمیر المؤمنین علی بن أبی طالب علیه السلام :
« کتاب ربکم فیکم ، مبینا حلاله وحرامه ، وفرائضه وفضائله ، وناسخه ومنسوخه ورخصه وعزائمه ، وخاصه وعامه ، وعبره وامثاله ، ومرسله ومحدوه ، ومحکمه ومتشابهه ، مفسرا مجمله ، ومبینا غوامضه ، بین مأخوذ میثاق فی علمه ، وموسع على العباد فی جهله ، وبین مثبت فی الکتاب فرضه ، ومعلوم فی السنة نسخه وواجب فی السنة أخذه ، ومرخص فی الکتاب ترکه ، وبین واجب بوقته ، وزائل فی مستقبله ومباین بین محارمه من کبیر أوعد علیه نیرانه ، أو صغیر أرصد له غفرانه ، وبین مقبول فی أدناه ، موسع فی اقصاه » (65).
وقال علیه السلام : « أم أنزل الله دینا ناقصا فاستعان بهم على إتمامه ؟ أم کانوا شرکاء له فلهم أن یقولوا وعلیه أن یرضى ؟ أم أنزل الله سبحانه دینا تاما فقصر الرسول صلى الله علیه وآله وسلم عن تبلیغه وادائه ؟ والله سبحانه یقول : « ما فرطنا فی الکتاب من شیء » وقال : « فیه تبیان لکل شیء ». وذکر ان الکتاب یصدق بعضه بعضا ، وانه لا اختلاف فیه ، فقال سبحانه « ولوکان من عند غیر الله لوجدوا فیه اختلافا کثیرا » وان القرآن ظاهره أنیق وباطنه عمیق لا تفنى عجائبه ، ولا تکشف الظلمات إلا به » (66).
وعن الریان بن الصلت قال : « قلت للرضا علیه السلام یا إبن رسول الله ما تقول فی القرآن ؟
فقال : کلام الله ، لا تتجاوزوه ، ولا تطلبوا الهدى فی غیره فتضلوا » (67).
وجاء فیما کتبه الامام الرضا علیه السلام للمأمون فی محض الاسلام وشرائع الدین :
« وإن جمیع ما جاء به محمد بن عبدالله هو الحق المبین ، والتصدیق به وبجمیع من مضى قبله من رسل الله وانبیائه وحججه .
والتصدیق بکتابه الصادق العزیز الذی « لایأتیه الباطل من بین یدیه ولا من خلفه تنزیل من حکیم حمید » وانه المهیمن على الکتب کلها ، وانه حق من فاتحته إلى خاتمته ، نؤمن بمحکمه ومتشابهه ، وخاصه وعامه ، ووعده ووعیده ، وناسخه ومنسوخه ، وقصصه واخباره ، لا یقدر أحد من المخلوقین أن یأتی بمثله » (68).
وعن علی بن سالم عن أبیه قال : « سألت الصادق جعفر بن محمد علیهما السلام فقلت له : یا ابن رسول الله ما تقول فی القرآن ؟
فقال : هو کلام الله ، وقول الله ، وکتاب الله ، ووحی الله وتنزیله ، وهو الکتاب العزیز الذی « لا یأتیه الباطل من بین یدیه ولا من خلفه ، تنزیل من حکیم حمید » (69).

القسم السابع

قول عمر بن الخطاب : حسبنا کتاب الله

ومن الرزایا العظیمة والکوارث المؤلمة التی قصمت ظهر المسلمین وأدت إلى ضلال أکثرهم عن الهدى الذی أراده لهم الله ورسوله ، ذلک الخلاف الذی حدث عند رسول الله صلى الله علیه وآله وفی اللحظات الاخیرة من عمره الشریف بین صحابته الحاضرین عنده فی تلک الحال.
ومجمل القضیة هو : إن النبی صلى الله علیه وآله وسلم لما حضرته الوفاة وعنده رجال من صحابته ـ فیهم عمر بن الخطاب ـ قال : هلم أکتب لکم کتابا لا تضلوا بعده ، وفی لفظ اخر : أئتونی بالکتف والدواة ـ أو : اللوح والدواة ـ أکتب لکم کتابا لن تضلوا بعده أبدا.
فقال عمر : إن النبی قد غلب علیه الوجع (70) ، وعندکم القرآن ، حسبنا کتاب الله !
وفی لفظ آخر : فقالوا : إن رسول الله یهجر. من دون تصریح باسم المعارض ـ ! فاختلف الحاضرون ، منهم من یقول : قربوا یکتب لکم النبی کتابا لن تضلوا بعده ، ومنهم من یقول ما قال عمر ! فلما اکثروا ذلک عنده صلى الله علیه وآله وسلم قال لهم : قوموا عنی (71).
ولسنا نحن الان بصدد محاسبة هذا الرجل لکلامه هذا الذی غیر مجرى التأریخ ، وحال دون ما أراده الله والرسول لهذه الامة من الخیر والصلاح والرشاد ، إلى یوم القیامة ، حتى إن ابن عباس کان یقول ـ فیما یروى عنه ـ :
« یوم الخمیس وما یوم الخمیس » ثم یبکی (72).
وکان رضی الله عنه یقول :
« ان الرزیة کل الرزیة ما حال بین رسول الله صلى الله علیه وآله وسلم وبین أن یکتب لهم ذلک الکتاب من اختلافهم ولغطهم » (73).
وانما نرید الاستشهاد بقول : « إن عندنا القرآن ، حسبنا کتاب الله » الصریح فی وجود القرآن عندهم مدونا مجموعا حینذاک ، ویدل على ذلک انه لم یعترض علیه أحد ـ لا من القائلین قربوا یکتب لکم النبی کتابا ، ولا من غیرهم ـ بان سور القرآن وآیاته متفرقة مبثوثة ، وبهذا تم لعمر بن الخطاب والقائلین مقالته ما أرادوا من الحیلولة بینه صلى الله علیه وآله وسلم وبین کتابة الکتاب.
* * *

3 ـ الاجماع

4 ـ تواتر القرآن
5 ـ صلاة الامامیة
6 ـ کون القرآن مجموعا على عهد النبی
7 ـ إهتمام النبی صلى الله علیه وآله وسلم والمسلمین بالقرآن
(3)
الاجماع
ومن الادلة على عدم نقصان القرآن : إجماع العلماء فی کل الازمان (74).
ومن المعلوم ان الاجماع حجة لدى المسلمین ، اما عند الامامیة فلانه کاشف عن رأی المعصوم علیه السلام (75).
(4)

تواتر القرآن

ومن الادلة على عدم نقصان القرآن تواتره من طرق الامامیة بجمیع حرکاته وسکناته ، وحروفه وکلماته ، وآیاته وسوره ، تواترا قطعیا عن الائمة الطاهرین علیهم السلام عن جدهم رسول الله صلى الله علیه وآله وسلم (76).
فهم یعتقدون بان هذا القرآن الموجود بأیدینا هو المنزل على رسول الله صلى الله علیه وآله وسلم بلا زیادة ولا نقصان.
(5)

صلاة الامامیة

ومن الادلة على إعتقاد الامامیة بعدم سقوط شیء من القرآن الکریم : صلاتهم لانهم یوجبون قراءة سورة کاملة (77) بعد الحمد فی الرکعة الاولى والثانیة (78) من الصلوات الخمس الیومیة من سائر سور القرآن عدا الفاتحة ، ولا یجوز عند جماعة کبیرة منهم القران بین سورتین (79).
وصلاتهم بهذه الکیفیة والاحکام دلیل ظاهر على إعتقادهم بکون سور القرآن بأجمعها زمن الرسول صلى الله علیه وآله وسلم على ما هی علیه الان ، والا لما تسنى لهم هذا القول (80).
(6)

کون القرآن مجموعا على عهد النبی صلى الله علیه وآله وسلم

ومن الادلة على عدم وجود النقص فی القرآن ثبوت کونه مجموعا على عهد الرسول الاعظم صلى الله علیه وآله وسلم على ما هو علیه الان من الجمع والترتیب والتنسیق ، وإن جماعة من الصحابة ختموا القرآن على عهده ، وتلوه ، وحفظوه ، یجد اسماءهم من راجع کتب علوم القرآن وإن جبرئیل کان یعارضه صلى الله علیه وآله وسلم به کل عام مرة ، وقد عارضه به عام وفاته مرتین (81).
وکل هذا الذی ذکرنا دلیل واضح على إن القرآن الموجود بین أیدینا هو نفس القرآن الذی کان بین یدی الرسول صلى الله علیه وآله وسلم وصحابته على عهده فما بعد ، من غیر زیادة ولا نقصان.
(7)

اهتمام النبی صلى الله علیه وآله والمسلمین بالقرآن

وهل یمکن لاحد من المسلمین إنکار إهتمام النبی صلى الله علیه وآله وسلم بالقرآن ؟
لقد کان حریصا على نشر سور القرآن بین المسلمین بمجرد نزولها ، مؤکدا علیهم حفظها ودراستها وتعلمها ، مبینا لهم فضل ذلک وثوابه وفوائده فی الدنیا والاخرة.
فحثه صلى الله علیه وآله وسلم وترغیبه بحفظ القرآن فی الصدور والقراطیس ونحوها ، وامره بتعلیمه وتعلمه رجالا ونساء واطفالا مما ثبت بالضرورة بحیث لا مجال لانکار المنکر وجدال المکابر.
وأما المسلمون ، فقد کانت الدواعی لدیهم لحفظ القرآن والعنایة به متوفرة ، ولذا کانوا یقدمونه علىغیره فی ذلک ، لانه معجزة النبوة الخالدة ومرجعهم فی الاحکام الشرعیة والامور الدینیة ، فکیف یتصور سقوط شیء منه والحال هذه ؟
نعم ، قد یقال : انه کما کانت الدواعی متوفرة لحفظ القرآن وضبطه وحراسته ، کذلک کانت الدواعی متوفرة على تحریفه وتغییره من قبل المنافقین وأعداء الاسلام والمسلمین ، الذین خابت ظنونهم فی أن یأتوا بمثله أو بمثل عشر سور منه أو آیة من آیاته.
ولکن لا مجال لهذا الاحتمال بعد تأیید الله سبحانه المسلمین فی العنایة والاهتمام بالقرآن ، وتعهده بحفظه بحیث « لا یأتیه الباطل من بین یدیه ولا من خلفه ، تنزیل من حکیم حمید ».
للبحث صلة...

الهوامش

(1) سورة التوبة 9 : 33.
(2) نهج البلاغة فهرسة صبحی الصالح ـ : 265|183.
(3) سورة آل عمران 3 : 85.
(4) نهج البلاغة : 315|198.
(5) سورة التوبة 9 : 15.
(6) نهج البلاغة : 300|192.
(7) تهذیب الاسماء واللغات ، للحافظ النووی 1 : 346.
(8) سورة فصلت 41 : 42.
(9) الاعتقادات للشیخ الصدوق ـ مطبوع مع « النافع یوم الحشر » للمقداد السیوری ـ : 93 ـ مخطوط ـ.
(10) أوائل المقالات فی المذاهب المختارات : 55 ـ 56.
(11) نقل هذا فی مجمع البیان 1 : 15 ، عن المسائل الطرابلسیات للسید المرتضى.
(12) لسان المیزان 4 : 224 ، ولا یخفى ما فیه من الخلط والغلط.
(13) التبیان فی تفسیر القرآن 1 : 3.
(14) مجمع البیان 1 : 15.
(15) مباحث فی علوم القرآن للعلامة الاردوبادی ـ مخطوط ـ.
(16) المصدر نفسه.
(17) الاء الرحمن : 26.
(18) الوافی 2 : 273 ـ 274.
(19) الأصفى فی تفسیر القرآن : 348 .
(20) انظر : الفصول المهمة فی تألیف الامة : 166.
(21) بحار الانوار 92 : 75.
(22) ریاض السالکین فی شرح صحیفة سید العابدین ، الروضة 42.
(23) الفوائد فی علم الاصول مخطوط .
(24) کشف الغطاء فی الفقه ، ونقله عنه شرف الدین فی أجوبة المسائل : 33.
(25) شرح الوافیة فی علم الاصول ، وانظر له : المحصول فی علم الاصول.
(26) مفاتیح الاصول.
(27) إشارات الاصول.
(28) انظر : البیان فی تفسیر القرآن : 200.
(29) انظر : بشرى الوصول إلى أسماء علم الاصول.
(30) المعارف الجلیة 1 : 21.
(31) بحر الفوائد فی حاشیة الفرائد فی الاصول.
(32) تنقیح المقال.
(33) آلاء الرحمن فی تفسیر القران : 18.
(34) أصل الشیعة واصولها 101 ـ 102 ، ط 15.
(35) أجوبة مسائل جار الله : 28 ـ 37 ، وانظر له : الفصول المهمة .
(36) طبعت هذه الفتوى فی مقدمة مصحف طبعه بعض الامامیة فی الباکستان.
(37) البیان فی تفسیرالقرآن : 207.
(38) المیزان فی تفسیر القرآن ج 12.
(39) سورة حم السجدة (فصلت) 41 : 40 ـ 41.
(40) سورة الحجر 15 : 9.
(41) سورة القیامة 75 : 16 ـ 19.
(42) مجمع البیان للطبرسی 5 : 397.
(43) سورة الحشر 59 : 7.
(44) سورة النجم 53 : 3.
(45) عیون أخبار الرضا للشیخ الصدوق 2 : 20.
(46) الامالی للشیخ الصدوق : 367 .
(47) تحف العقول للحرانی : 343.
(48) الرسائل للشیخ الانصاری : 446.
(49) الرسائل للشیخ الانصاری : 445 .
(50) حدیث الثقلین من جملة الاحادیث التی لا یشک مسلم فی صدورها من النبی صلى الله علیه وآله وسلم.
(51) الامالی للشیخ الصدوق : 59 ـ 60 ، الکافی 2 : 448.
(52) الامالی للشیخ الصدوق : 60 ، ثواب الاعمال للشیخ الصدوق 157.
(53) الامالی 359.
(54) ثواب الاعمال : 146.
(55) ثواب الاعمال : 125.
(56) راجع جواهر الکلام 9 : 400 ـ 416.
(57) ثواب الاعمال : 130 ـ 158 .
(58) الاعتقادات للشیخ الصدوق : 93.
(59) نهج البلاغة : 223|158 .
(60) نفس المصدر 202|176.
(61) نفس المصدر 459|69.
(62) نفس المصدر 315|198.
(63) نهج البلاغة 265|183 .
(64) المیزان فی تفسیر القرآن 12 : 111 .
(65) نهج البلاغة 44|1.
(66) نفس المصدر 61|18.
(67) عیون أخبار الرضا للشیخ الصدوق 2 : 57. الامالی 546 .
(68) عیون أخبار الرضا للشیخ الصدوق 2 : 130.
(69) الامالی : 545.
(70) قال سیدنا شرف الدین : « وقد تصرفوا فیه ، فنقلوه بالمعنى ، لان لفظه الثابت : ان النبی یهجر. لکنهم ذکروا انه قال : إن النبی قد غلب علیه الوجع ، تهذیبا للعبارة واتقاء فظاعتها.. » النص والاجتهاد : 143 .
(71) راجع جمیع الصحاح والمسانید والتواریخ والسیر وکتب الکلام تجد القضیة باختلاف ألفاظها وأسانیدها.
(72) صحیح البخاری 2 : 118.
(73) نفس المصدر ج 1 کتاب العلم.
(74) کشف الغطاء وغیره .
(75) یراجع بهذا الصدد کتب اصول الفقه.
(76) أجوبة مسائل جار الله شرف الدین ، مجمع البیان عن السید المرتضى.
(77) أجوبة مسائل جار الله ، وهذا هو المشهور بین الفقهاء بل ادعى جماعة علیه الاجماع.
(78) أما فی الثالثة والرابعة فهو بالخیار إن شاء قرأ الحمد وان شاء سبح إجماعا ، وان اختلفوا فی أفضلیة أحد الفردین.
(79) جواهر الکلام والریاض وغیرهما. وقد ذکر جماعة من الفقهاء والمفسرین إستثناء سورتی (الضحى وألم نشرح) وسورتی (الفیل والایلاف) من هذا الحکم ، مصرحین بوجوب قران کل سورة منها بصاحبتها .
(80) أجوبة مسائل جار الله لشرف الدین.
(81) روى ذلک عن رسول الله صلى الله علیه واله وذکره ابن ابی الحدید فی شرح النهج طبع بیروت 2 : 863 .

مقالات مشابه

نقد و بررسي روايتي در تحديد قرآن به سه بخش

نام نشریهحسنا

نام نویسندهمحدثه ایمانی

نقد كتاب مقدس: خاستگاه تاريخي ـ معرفتي و تأثير آن بر مطالعات قرآني

نام نشریهمعرفت ادیان

نام نویسندهجعفر نکونام, نفیسه امیری دوماری

تعارض اختلاف قرائات و عدم تحریف قرآن

نام نشریهمطالعات قرآنی

نام نویسندهسیدمرتضی پور ایوانی